المشاركات

عرض المشاركات من 2014

أنا

صورة
اللَّيِلُ يَسْأَلُ مَنْ أَنَا أَنَا سِرُّهُ القَلِقُ العَمِيقْ الأَسْوَد أَنَا صَمْتُهُ المُتَمَرّْد قَنَعْتُ كُنْهِي بِسُكُون وَ لَفَفتُ قَلْبِي بِالظُّنُون وَ بَقِيتُ سَاهِمَة هُنَا أَرْنُو وَ تَسْأَلُنِي القُرُون أَنَا مَنِ أَكُون وَ الرْيحُ تُسْأَلُ مَنْ أَنَا أَنَا رُوحُهَا الحَيِرَانُ انْكَرَنِي الزَّمَان أَنَا مِثْلُهَا فِي لَا مَكَان نَبْقَى نَسِيرُ وَ لَا انْتِهَاء نَبْقَى نَمُرُّ وَ لَا بَقَاء فَإِذَا بَلَغْنَا المُنْحَنَى خِلْنَاهُ خَاتِمَةً الشَّقَاء فَإِذَا فَضَاء وَ الدَّهْرُ يَسْأَلُ مَنْ أَنَا أَنَا مِثْلُهُ جَبَّارَةً أَطْوِي عُصُورْ وَ أَعُودُ أَمْنَحُهَا النُّشُور أَنَا أَخْلُقُ المَاضِي البَعِيد مِنْ فِتْنَةِ الأَمَلِ الرَّغِيد وَ أَعُودُ أَدْفِنُهُ أَنَا لِأَصُوغَ لِي أَمْسًّا جَدِيد غَدُهُ جَلِيدْ وَ الذَََََّّّّّاتُ تَسْأَلُ مَنْ أَنَا أَنَا مِثْلُهَا حَيْرَى أُحَدِّقُ فِي ظَلامْ لَا شَيْئ يَمْنَحُنِي السَّلَام أَبْقَى أُسَائِلُ وَ الجَوَاب سَيَضَلُّ يَحْجُبُهُ سَرَاب وَ أَظَلُ أَحْسَبُهُ دَنَا فَإِذََا وَصَلْتُ إِلَيهِ ذَابْ...

كيف الهروب؟

صورة
سَهْرَانْ لِوَحْدِي أَنَاجِي طِيفَكْ السَّارِي سَابَحْ فِي وَجْدِي وَ دَمْعِي عَالخُدُودْ جَارِي نَامْ الوُجُودْ مِنْ حَوَالَيَّا وَ أَنَا سِهِرْت فِي دُنْيَايَا أَشُوفْ خَيَالَكْ فِي عِنَيَّا و اسْمَعْ كَلَامَكْ وَيَّايَا أحمد رامي   

في درب العمر

صورة
أَتَيْتُ دَرْبَ العُمْرِ مَعَ قَلْبِي أَغْرِسُ زَهْرَةَ الحُبِّ فِي الدَّرْبِ لِيَغْرَقَ النَّاسُ بِأَشْذَائِهِ تَنْهَلُ فِي دَفْقٍ وَ فِي سَكْبِ لِيَغْمُرَ الصَّحْبُ بِعِطْرِ الهَوَى فَيَنْعَمُوا فِي فينِهِ الرَّطْبِ فَبَعْثَرُوا زَهْرِي بِأَقْدَامِهِمْ وَوَطَأُوهُ فِي الثَّرَى الجَدْبِ وَ ارْتَجَّ قَلْبِي خَلْفَ صَدْرِي أَسَى وَ لَجَّ فِي دَقِّ وَ فِي وَثْبِ فَقُلْتُ: فِي أَهْلِي وَ فِي اخْوَتِي غِنَى عَنِ النَّاسِ, عَنِ الصُّحْبِ وَ خِلْتُنِي مَلَئْتُ مِنْهُمْ يَدِي وَ خِلْتُهُمْ قَدْ مَلَأُوا قَلْبِي فَلَمْ يَطُلْ وَهْمِي حَتَّى هَوَى خِنْجَرُهُمْ وَ غَاصَ فِي جَنْبِي وَ ضَحِكَتْ نَفْسِي فِي سِرِّهَا هَازِئَةً مِنِّي وَ مِنْ حُبِّي وَ سِرْتُ مَعَ قَلْبِي وَحِيدِين... لَا شَيْءٌ سِوَى الأَشْوَاكِ فِي الدَّرْبِ فدوى طوقان 

حرية

صورة
أنا لا أكتب الأشعار فالأشعار تكتبني أريد الصمت كي أحيا و لكن الذي ألقاه ينطقني و لا ألقى سوى حزن على حزن  على حزن أأكتب أنني حي على كفني؟ أأكتب أنني حر و حتى الحرف يرسف بالعبودية؟ لقد شيعت فاتنة تسمى في بلاد العرب تخريبا و إرهابا و طعنا في القوانين الإلاهية و لكن اسمها والله لكن اسمها في الأصل حرية أحمد مطر

يا قُدْسُ

صورة
يَا قُدْسُ أَنْتِ جِرَاحُنَا نَزَّافَةً بِهَوَاكَ لَمْ تَرْقُدْ مِنَ الثَّوَرَانِ

وردة بين شقوق الجدران

صورة

أحزان

صورة
أَنَا مَا حَزِنْتُ عَلَى سِنِينِ العُمْرِ طَالَ العُمْرُ عِنْدِي.. أَمْ قَصُرْ لَكِنَّ أَحْزَانِي عَلَى الوَطَنِ الجَرِيحِِ.. وَ صَرْخَةِ الحُلْمِ البَرِيءِ المُنْكَسِرْ.. فاروق جويده

حياة

صورة

أفتقدك

صورة

اشتياق

صورة
تَعِبْتُ مِنْ مُرَاوَغَةِ أَشْوَاقِي.......... سَأُعْلِنُ اِسْتِسْلَامِي وَ سَأَشْتَاقْ

بين الحاضر و الغد

صورة

اقرأ

صورة
نَحْنُ نَقْرَأْ لِنَبْتَعِدَ عَنْ نُقْطَةِ الجَهْل.. لَا لِنَصِلَ إِلَى نُقْطَةِ العِلْم عباس محمود العقاد

ضياع

صورة
تَعِبْتُ أَبْحَثُ عَنْ مَأْوَى أَلُوذُ بٍه مٍنْ وٍحْشَة الأَمَلِ المَحْفُوفِ بِالخَطَرْ                                أَعَدْتُ تَرْتٍيبَ تَارِيخِي فََأَدْهَشَنِي أَنِّي أَمُوتُ مِرَارًا دُونَمَا أَثَرْ                      محمد البغدادي                           

اِقْرَأ

صورة
الْكُتُبُ نَوَافِذَ تُشْرِفُ مِنْهَا النَّفْسُ عَلَى عَالَمِ الخَيَالْ, فَبَيْتٌ بِلَا كُتُبْ كَمَخْدَعٍ بِلَا نَوَافِذْ

حُلْم

صورة
هَكَذَا هِيَ حَيَاتُنَا حُلْمٌ يَتَحَقَّق .. وَ حُلْمٌ يَتَعَثَّرْ وَ تَبْقَى أَحْلَامُنَا قَيْدَ الإِنْتِظَارْ ..!ا أحلام مستغانمي

ألَا انْهَضْ و سِرْ فِي سَبِيل الحَياة فَمنْ نَام لَم تَنْتَظِرْهُ الحَيَاة

صورة

الهَجْر

صورة
صورة

لَوْعَةُ الفِرَاق

صورة
لَسْتُ الَّذِي يَرْجُو الْوِصَالَ إِذَا تَعَنُّوا بِالْصُّدُودْ وَ لَسْتُ الّذِي يَبْكِي عَلَى خِلٍّ مَضَى حَتَّى يَعُودْ
صورة
أَبْسَطُ الأَشْيَاءِ.... أَبْسَطُ الْكَلِمَاتِ....أَبْسَطُ طُرُقِ الْحَيَاَةٍ قَادِرَةٌ عَلَى أَنِ تَجْعَلَنَا فِي قِمَّةِ السّعَادَة.... فَقَطْ إِنْ تَحَلَّتْ بِالصِّدْق
صورة
اللّهُمّ اِجْعَلٍ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ رَبِيعَ قُلُوبِنَا وَ نُورَ صُدُورِنَا وَ جَلَاءَ هُمُومِنَا
صورة
صورة
الْحَيَاةُ كَالْوَرْدَة.. كُلّ وَرَقَةٍ خَيَالْ.. وَ كُلّ شَوْكَةٍ حَقِيقَة
صورة
صورة
عرفت الهوى مذ عرفت هواك و أغلقت  قلبي عمن سواك و كنت أناجيك يا من ترى خفايا القلوب و لسنا نراك أحبك حبين حب الهوى و حبا لأنك أهل لذاك فأما الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمن سواك وأما الذي أنت أهل له فكشفك للحجب حتى أراك فلا الحمد في ذا و لا ذاك لي  و لكن لك الحمد في ذا و ذاك أحبك حبين.. حب الهوى و حبا لأنك أهل لذاك وأشتاق شوقين.. شوق النوى و شوق لقرب الخلي من حماك فأما الذي هو شوق النوى فمسرى الدموع لطول نواك أما اشتياق لقرب الحمى فنار حياة خبت في ضياك و لست على الشجو أشكو الهوى رضيت بما شئت لي هداك رابعة العدوية
صورة
صورة
بِسْمِ الله الرَّحْمَانِ الرَّحِيمْ لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضِ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَ يَقْدِرُ  (12 الشورى) ن صَدَقَ الله العَظِيمْ 
صورة
في وادي الحياة عُدْ بِي يَا زَوْرَقِي الكَلِيلاَ فَلَنْ نَرَى الشَّاطِئَ الجَمِيلَا عٌدْ بِي إِلى مَْعبَدِي فَإِنِّي سَئِمْتٌ يَا زَوْرَقِي الرّحْيلَا وَ ضِقْتٌ بِالمَوْجِ أَيَّ ضِيقٍ وَ مَا شَفَى البَحْرٌ لِي غَلِيلَا إِلَامَ يَا زَوْرَقِي المٌعَنَّى نَرْجٌو إِلَى الشّاطِئ الوٌصٌولَا؟ و المَوْجٌ مِنْ حَوْلِنَا جِبَالٌ سَدَّتْ عَلى خَطْوِنَا السَّبِيلَا و الأُفْقُ مِنْ حَوْلِنَا غُيُومٌ لَا نَجْمَ فِيهَا لَنَا دَلِيلَا كَمْ زَوْرَقٌ قَبْلَنَا تَوَلَّى و لَمْ يَزَلْ سَادِرًا جَهُولَا فَعُدْ إِلَى مَعْبَدِي بِقَلْبِي و حَسْبُ أَيَّامِنَا ذُهُولَا نازك الملائكة  
صورة
صورة
صورة
حبيبتي حين يجيئ الربيع الورد منفيَ على صدرها من كل حوض, حالما بالرجوع و لم أزل في جسمها ضائعا كنكهة الأرض التي لا تضيع كل نساء اللغة دامية حبيبتي.. .ن أقمارها في السماء و الورد محروق على صدرها بشهوة الموت, لأن السماء عصفورة في معطف الفاتحين و لم أزل في ذهنها غائبا يحضرها في كل موت و حين كل نساء اللغة النائمة حبيبتي   تحلم أن النهار على رصيف الليلة الآتية يشرب ظل الليل و الإنكسار من شرف الجندي و الزانية تحلم أن المارد المستعار من نومنا, أكذوبة فانية    و أن زنزانتنا, لا جدار  لها, وأن الحلم طين و نار كل نساء اللغة الضائعة حبيبتي.. م     فتشت عنها العيون فلم أجدها لم أجد في الشجر خضرتها... م فتشت عنها السجون فلم أجد إلا فتات القمر فتشت جلدي لم أجد نبضها و لم أجدها في هدير السكون و لم أجدها في لغات البشر محمود درويش
صورة
صورة
صورة
لو أننا لم نفترق لو أننا..... لم نفترق لبقيت نجما في سمائك ساريا و تركت عمري في لهيبك يحترق لو انني سافرت في قمم السحاب و عدت نهرا في ربوعك ينطلق لكنها الاحلام تنثرنا سرابا في المدى و تظل سرا.... في الجوانح يختنق لو اننا.. لم نفترق كانت خطانا في ذهول تبتعد و تشد أشواقنا فنعود نمسك بالطريق المرتعد تلقى بنا اللحظات في صخب الزحام كأننا جسد تناثر في جسد جسدان في جسد نسير.. و حولنا كانت وجوه الناس تجري كالرياح فلا نرى منهم احد مازلت اذكر عندما جاء الرحيل و صاح في عيني الأرق و تعثرت أنفاسنا بين الضلوع و عاد يشطرنا القلق و رأيت عمري في يديك رياح صيف عابث و رماد أحلام.. و شيئا من ورق فاروق جويدة    
صورة
صورة
صورة
توكلت في رزقي على الله خالقي و أيقنت أن الله لا شك رازقي و ما يك من رزقي فليس يفوتني و لو كان في قاع البحار العوامق سيأتي به الله العظيم بفضله  و لو لم يكن مني اللسان بناطق ففي أي شيئ تذهب النفس حسرة و قد قسم الرحمان رزق الخلائق الإمام الشافعي  
صورة
  ايا امراة تخرج من انوثة الورد و حضارة الماء و سيمفونية الجداول ايا امراة من الف قرن ربما اسكنها و ربما تسكنني سيدتي سيدة البحور و البروق و الامطار و الزلازل لا ترقصي حافية شرايين يدي لا تلمعي كخنجر في داخلي يا فرسا صهيلها من ذهب  و شفتيها من الخام السائل اني احبك اقولها باعلى صوت لي و ليشهد مليون و يشهد على حبي لك اوراق احجارا و غصون سنخلد حبا يحكى عنه و يدخل دائرة الفنون و سنبقى مثالا للعشاق و مهما تعددت السنون سيدتي اني احبك هذه هي المهنة الوحيدة التي اتقنها و يحسدوني عليها كل اصدقائي و اعدائي قبلك كانت الشمس والنجوم في حالة بطالة و اللغة و العصافير في حالة بطالة فشكرا لك لانك ادخلتني المدرسة و شكرا لك لانك علمتني ابجدية العشق و شكرا لك لانك قبلت ان تكوني حبيبتي سيدتي لا تتركيني هامشا او نقطة بيضاء في كتب الغرام البحر في عيني مفتوح لكل حمامة تاتي فاين تراه قد ذهب الحمام يا وردة تطفو على سطح النبيذ على انوثتك السلام ولان حبي لك فوق مستوى الكلام قررت ان اسكت و السلام نزار قباني   
صورة
وحجَبت خدّيك عن ناظريّ بكفيّكِ حيناً,وبالمِروَحات سأشدو,وأشدو,فما تصنعين إذا احمر خدّاكِ للأغنيات ؟ وأرخيتِ كفيكِ مبهورتين وأصغيتِ,واخضل حتى الموات إلى أن يموت الشعاعُ الأخيرُ على الشرق,والحب,والأمنيات *** *** *** *** وهيهات,إن الهوى لن يموت ولكنّ بعض الهوى يأفلُ كما يأفل الأنجمُ الساهرات , كما يغرب الناظِرُ المُسبَلُ, كما تستجمُّ البحارُ الفساح ملياً , كما يرقد الجدول كنَوْمِ اللظى ,كانطواء الجناح كما يصمتُ النايُ والشمالُ ! بدر شاكر السياب